معلومات مبسطة عن الطيران المدنى والطائرات والمطارات
صفحة 1 من اصل 1
معلومات مبسطة عن الطيران المدنى والطائرات والمطارات
جمعت لكم موضوع بسيط يشمل عده مواضيــــع
عن الطائرات والمطارات و الطيران المدنى
يشمل عدة افرع و مواضيع صغيره بسيطة
مما تتألف ثمن تذكرة الطيران ؟
هل تعلم أن ثمن التذكرة تتألف من :
30% موظفين , 6% صيانة وإصلاح , 8% نفقات تجارية وتسويق , 5% هامش تشغيل , 13 % مصاريف عامة وتأمين وخدمات أرضية , 13% ضرائب ورسوم , 10% وقود ,
أما تكلفة الإنتقال بالطائرة فلا تتعدى 15% فقط مما تدفعه ثمناً لتذكرة
ما هى مكونات مقعد الراكب ؟؟
يحتوي المقعد القياسي في معظم طائرات شركات الطيران العالمية على عدة مميزات:
1- منضدة ( طاولة ) طعام وأغراض اخرى قابلة للطي والطمر في مسند المقعد.
2- منفضة ( طفاية ) سجائر وهي الآن تستعمل كسلة مهملات صغيرة الحجم بعد حظر التدخين على متن الطائرات.
3- حاوية للمجلات والمنشورات على متن الطائرة ( تكون بظهر المقعد الذي في المقدمة ) .
4- مساند للقدم قابلة للطي.
5- سترة النجاة التي تثبت أسفل المقعد.
وهذه التجهيزات تزود بها جميع المقاعد سواء تلك التي لركاب الدرجة (الأولى/ رجال الأعمال / السياحية) قياسيا، من دون التجهيزات الترفيهية والرفاهية الاخرى.
نظافه الطــــائره
نظافة الطائرة من الداخل مهمة جداً لكن السؤال
ماذا عن نظافة الطائرة من الخارج؟؟؟
من ناحية الصيانة والتشغيل ليس عليها اى مشكله
من الممكن يكون هناك اختلاف بسيط في الأداء من بين طائرة نظيفة وغير نظيفة
لكن في إعتقادي أن المنظر العام للطائرة يؤثر على الناحية التجارية والتسويقية
أترك لكم ما وجدت من صور لطائرات " غير نظيفة "
الســــــــــرعه القصوى للطــــــــائره
السرعة القصوى للطائرة هي السرعة التى يجب على الطائرة الا تتجاوزها خوفا من تحطمها او تعرضها لاضرار, و هو ما يمكن ان يعرض رحلات تالية للخطر.
هناك عدة سرعات قصوى باعتبار الظروف الخارجية و حالة الطائرة.
مقياس سرعة
السرعة القصوى ، رمزها VNE بالانجليزية Velocity never exceed, السرعة التى لا يجب تعديها ابدا .
على بعض مقاييس السرعة هذه السرعة توضح بخط احمر.
السرعة القصوى التى لا يجب تعديها في طقس سيئ, رمزها VNO بالانجليزية Velocity normal operating وهي السرعة التي لا يجب تعديها حقيقة لانها تقدم فارق سلامة مقارنة بالـ VNE, مطبات هوائية او عاصفة مفاجئة يمكن ان تعطل الطائرة اذا تجاوزت هذه السرعة, هذا اذا لم تؤدى إلى تحطمها.
على بعض مقاييس السرعة توضح الـ VNO بقوس اصفر.
السرعة القصوى التى لا يجب تعديها عندما تكون الجنيحات الإضافية المتحركة خارجة او معطوبة, رمزها VFE بالانجليزية Velocity flaps extended. بعد هذه السرعة ، يمكن للجنيحات او حتى الاجنحة التضرر بشدة.
على بعض مقاييس السرعة توضح السرعات الاقل منها بقوس ابيض.
الأجسام الغريبه ال( f.o.d )
الأجسام الغريبة ( F.O.D) تعتبر الأجسام الغريبة في ساحة المطار من اخطر الاشياء علي الطائرات ومكلفة جداً لدول كثيرة حيث أن هذه الاشياء مثل القطع الصغيرة جداً مثل قطع الحديد الصغيرة والحصاء وغيرها تأثر على محركات الطائرات وتتلف المحرك عند امتصاصها من فوق الارض الى داخل المحرك او تتلف الأطارات خلال تحرك الطائرة في الساحة اوعند taxi وتوجة الى المدرج أستعداد للاقلاع . ولهذا فان أغلب المطارات توجد فيها سيارات لكنس الساحة مع وجود أشخاص يقومون بالقط الأجسام الغريبة من ساحة المطار .
ما فائده الاضواء في الطائرة من الخارج ؟؟
{الاجنحه ,اعلى واسفل الطائره , وفي اطراف الاجنحه }
الإضاءه الجانبية والسفليه والعلويه لها دلالات
بمعنا ان هناك إضائه على الأجنحه مثل الأحمر والأخضر
والأحمر تجدها مثبته عند الجهه اليسرى للطائره
والأخضر تجدها مثبته عند الجهه اليمنى للطائره
لو كانت الطائره في الجهه المقابله لطائرتك و امامها طائرة اخرى مفاجئة
هناك على جناح الطائرة الأحمر والأخضر
الأخضر على انه الجهه اليمنى من الطائره المقابله مفتوح لطائرتك للألتفاف للجهة اليمنى
والأحمرعلى انه الجهه اليسرى من الطائره المقابله سيكون متاح للطائرة المقابله للألتفاف للجهة اليسرى
لأنه يشاهد مثل ما تشاهده على جناح طائرته
والأشارات ( الفلاش ) في حاله تدني مستوى الرؤيا لك
يكون أشاره ( الفلاش ) يكون إنارتها قويه المتقطعه للطائره في حاله عدم روئيتك لها
ومن الممكن تميزها إذا كان على الجناح الفلاش فهو اللون الأبيض
وإذا كان على جسم الطائره فهو على اللون الأحمر
هذا الموضوع للفائده العامه
اسيرة الدمع- مراقب عام
- عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 17/10/2010
العمر : 32
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى